0


 

الصحة والبيئة// الدوائية - صنعاء: دعاء أنعم- غدير درهم:

منح فريق الرصد والتوعية والتقييم المجتمعي بالإشتراك مع مجلس إدارة الصحة والبيئة الوطني الهيئة العلياء للأدوية والمستلزمات الطبية في حكومة صنعاء شرفية أفضل قطاع "دوائي" لعام 2023 ضمن هوية أفضل 23 شخصية يمنية ومجتمع وقطاع لعام 2023.

وجاء منح هيئة الأدوية الشرفية كأفضل قطاع، وفقاً لتقرير جهود فريق الرصد والتوعية والتقييم المجتمعي لعام 2023 في دورته الرابعة للعام 2024، والهادف لتجويد الأعمال والإنتاج والمنتجات المحلية، وأنسنة تقديم الخدمات للمجتمع اليمني، وتتويج أفضلها، وتشجيع تطبيق معايير الجودة والسلامة والبيئة والصحة والتنمية والأمن الشاملة في مختلف المجالات، وتطويع المبادرات للمجتمع في ظل الظروف الراهنة، وضمن توجهات الرؤية الوطنية.

وتضمن التقرير الخاص بمنح هيئة الأدوية الشرفية رصد أهم النجاحات والخدمات والانجازات والتطوير والإستحداثات التي شوهدت في السوق الدوائية كنقلة نوعية خلال 2023 وبشكل متصاعد حتى العام 2024 لتمثل أفضل قطاع خدمي صحي في المجال الدوائي.

وشمل التقري أهم وأبرز النجاحات التي تمكنت بها الهيئة كأفضل قطاع خدمي حكومي، ومنها العمل على تعزيز تنظيم السوق الدوائية، ومواجهة أعمال تهريب الأدوية والمزيفة واتلاف المنتهية، والإهتمام بدور التوعية الدوائية، وسحب الأدوية المهربة أو الغير آمنة وغير المعتمدة والخطيرة وضبطها والمخالفين بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، وتحذير الجميع من التعامل معها، ومخاطبة المرضى برسائل وخطابات توعوية تبناها موقع الصحة والبيئة الوطني بأعمال الرصد والنشر والإيصال من خلاله وقنواته الإجتماعية.

وعملت هيئة الأدوية خلال 2023، على تدريب موظفيها على أخلاقيات وسلوكيات العمل الوظيفي الجيد، وتدشين المرحلة الأولى من مشروع المركز التجاري الأول للأدوية والأجهزة والمعدات الطبية، والتوجه نحو إنشاء هيئة البحث والتطوير والإنتاج الدوائي كهيئة مستقلة مدعومة وزارة الصحة ومن الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية ذاتها، وكذا إنشاء مشروع محرقة طبية للأدوية المنتهية والمخلفات الطبية بالتنسيق مع صندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة صنعاء في منطقة الأزرقين ، والسعي لتذليل الصعوبات أمام مستوردي الأدوية، والتوجه نحو تشجيع ودعم المنتج الوطني لصناعة وانتاج الدواء المحلي ضمن مبادرة "نتداواى.. مما ننتج" لتوطين الصناعات الدوائية على طريق الأمن الدوائي ولتحسين تقديم الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى خلال المرحلة الراهنة، ورسمنة الأصناف المحلية، واستكمال إنجاز الصيدلية الوطنية في عموم محافظات الجمهورية.

واتّسمت هيئة الأدوية خلال العام 2023، بتوجه رباعي المسارات "تطويري تنظيمي رقابي" كمسار أول وعنوانه الأمن الدوائي والإكتفاء الذاتي، وتمكنت من استكمال اللوائح والأنظمة والإجراءات، فيما عملت الهيئة في مسار توجهها الثاني على أتمتة أنظمة الهيئة والمتضمنة جميع مسؤلياتها واجراءاتها وأنشطتها وقراراتها وغيرها كنظام الكتروني، وفي مسارها الثالث عملت على تفعيل الدور الرقابي، والذي وزعته بين خطين الأول تكثيف النزول الميداني لمتابعة الأسعار وسلامة وجودة الأدوية وغيرها في السوق الدوائي من خلال فرقها في جميع فروعها، والخط الثاني استكمال تجهيز المختبر الجديد ضمن مبنى رباعي الدور، وأخيراً ضمن التوجه الأساسي لها نحو الإكتفاء الذاتي، من خلال الدخول في التصنيع والانتاج المحلي تحت شعار "صُنع في اليمن".

وقرر مجلس إدارة الصحة والبيئة الوطني إدراج الهيئة العلياء للأدوية والمستلزمات الطبية في "الدليل الخدمي.. قطاعات حكومية خدمية "دوائية" موثوقاً بها" في الموقع الرسمي، إلى جانب منحها امتيازات وخدمات أخرى، تهدف لدعم وتشجيع وتجويد الإنتاج والتصنيع المحلي والإستيراد الآمن، ولدعم الأدوار والخدمات والإنتاج الوطني ككل.

……………………………………………………………………… للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على: 777098281 ………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top